Tuesday, March 8, 2016

قصتي ومشواري مع الوزن، وكيف بدأت الحياة الصحيّة 1

صباح أو مساء الخير،

بدايةً حابة أوضّح إيماني بـ:




الجمال في نظري ماله أي معايير أو مقاييس محددة
والوزن حرية شخصية طبعا، وكان الوزن لسنين كثير ما يهمني أو أدقق فيه رغم إن يمكن أكثر شي كانوا يعلقون عليه الناس فيني هو وزني
وهو من أكثر المواضيع اللي قررت أسوب بلوق عشانه، والups & downs اللي مريت فيها في وزني غيرت نظرتي للموضوع 
على سبيل المثال زمان كنت ما عندي مشكلة أعلق على وزن أحد أي تعليق زي سمنت/ي، نحفت/ي أو جسمك حلو/ مو حلو
ألحين لا.. يا إما أعلق تعليق إيجابي + الشخص ما يمانع إنه يسمعه أو ما أعلق أبداً


بما إني راح أتكلم من البداية فطبعاً راح أبدأ من طفولتي..
- من صغري كنت نحيفة جداً، وكانت جملة "أكلوها شكلكم ما تأكلون بنتكم" من أكثر الجمل اللي سمعتها ذاك الوقت
وحتى وأنا صغيرة كنت أستغرب ليه الناس لما تتكلم كذا تطالعني بنظرة كني إنسانة تحتضر من الجوع
لكن ما كان يتعدا شعوري شي أكثر من الاستغراب
أما أكلي في هاذي المرحلة فكان طبيعي جداً، اللهم إني ما كنت أحب الخضار أبداً ولا اكل منها إلا طماطم وخيار وجزر (وإذا كان مطبوخ ما اكله) وبطاطس (للي يعتبرونها خضار زيي وأنا صغيرة هههه)
جاني فقر دم في فترة من طفولتي لكن ما أتذكر إنه طول معاي
باستمرار كان يجيني مشاكل هضمية وأمراض باطنية مثل النزلة المعويه أو تقلّص المعدة وبرضه كنت أتسمم بسرعة، وأي لخبطة في الأكل تسبب لي مغص على طول، يعني مثلا ما اكل شي حالي ومالح مع بعض (زي شبس وتشوكليت مثلا) فما كنت من الصغار اللي يروحون يشترون من البقالة وياكلون كل شي في الكيس ورا بعض هههههه لازم أقسم الأشياء ويكون بينهم وقت
واذا أكلت ما أحلي بعد الأكل على طول
ولا زلت كذا:( يمكن أحد أسباب هذا الشي هو إن ماما الله يحفظها مرة حريصة على أكلنا ومطلعة دايما على أي شي له علاقة بالتغذية وتحرص بزيادة على أكلنا


- في المرحلة المتوسطة والثانوية كان وزني دايما ما يتعدا أو ينقص عن المعدل الطبيعي، يعني يزيد وينقص بشكل طبيعي وشديدي الملاحظة هم بس اللي ينتبهون لهالشي 
ودايما محد كان يمدح جسمي الا لما يزيد وزني شوي (بس يكون لسى ما يتعبر زايد)
ما كنت أمارس أي نوع من أنواع الرياضة أبداً، غير الرقص بشكل شبه يومي تقريبا والسباحة بين فترة والثانية
وفي هاذي المرحلة بدأت اكل أنواع أكثر من الخضار زي الفلفل الرومي والجزر صرت اكله وهو مطبوخ مع الايدامات أو المسقعة، وبرضه الكوسا والباذنجان 


- في صف ثالث ثانوي مع توتر السنة كانت نفسيتي مرة تعبانة وأكلي جداً جداً قليل..
ونزل وزني بشكل ملحوظ، لدرجة إني في نفس السنة الدراسية ضيقت مريولي مرتين
وكل مرة أقول للخياط يضيقه ٤ أصابع (قياسات الطيبين)
طبعا ما يحتاج أقول كيف بسبب هذا الشي كانوا الناس يهاوشوني:
جسمك صار مو حلو
بتذبحين نفسك
اختفت معالم جسمك ارجعي زي أول
وجهك تغير يوم نحفتي...الخ


- بعد الثانوي علي طول دخلت معهد الادارة العامة، تحسن أكلي عن ثالث ثانوي، وبدأ يرجع وزني للمعدل الطبيعي
في السنة الثانية وفي ترم التخرج كان عندي ضغوط دراسية ومشاريع كثير ونومي ملخبط وأكلي جداً قليل، تقريبا كنت شبه ما اكل الا في المعهد بس
وهذا الشي خلى وزني يرجع ينزل ووسعت علي ملابسي
وطبعا رجعت التعليقات على وزني وإن شكلي يحزن ومو حلو...إلخ
في هاذي المرحلة من حياتي كنت لأول مرة أسمع تعليق عن وزني يجرحني.. كان التعليق من وحدة تبغى تنحف وقالته لما كنا نتكلم عن الوزن والأجسام وكل وحدة كانت تتكلم عن هدفها اللي تتمنى توصل له من هالناحية، وسألتها وحدة قد ايش تبغين تنحفين؟ تصيرين زي أروى؟ قالت حرفيا: "لا ان شاء الله! لو يخيرونني أجلس نفس وزني هذا أو أصير زي أروى والله ما أختار أصير زيها أبدا"
أنا ما عمري ركزت على التعليقات قبل ذاك اليوم، لأنه تعليقها عطاني انطباع ان الناس مو بس تشوف ان النحف الزايد يحزن وبس، تشوف فيه بشاعة..
ولا أنكر إني أنا بعد كان عندي قل وعي من ناحية الصحة والتغذية، ما كنت أمارس أي نوع من أنواع الرياضة، حتى الرقص ما عاد صرت أرقص إلا نادر جداً والأكل زي ما قلت كان أكلي سيء
بعد فترة صار يجيني صداع بشكل شبه يومي ما يخليني أركز، لدرجة كنت أطلع دايما من كلاسات الtyping لأن الصداع ما يخليني أشوف
مع تكرار الصداع سألوني زميلاتي عن نوع الصداع وفي أي منطقة الألم وكيف إحساسه
ولما وصفته لهم قالو لي ضغطك منخفض! وإن انخفاض الضغط يجي من قل الأكل 
بس طبعا أهملت الموضوع ولا رحت إلا لما حدّني ألم في بطني إني أروح مستوصف
لما رحت لدكتور باطنية سألني عن أكلي بالضبط وشرحت له كيف طريقة أكلي إني تقريبا اكل في أوقات محددة يوميا وما تزيد عن وجبتين أو ٣ بالكثير، وإني طول الوقت مالي شهية للأكل
واتضح ان عندي جرثومة في المعدة + اضطرابات في المعدة بسبب اني ما اكل لفترات طويلة وفجأة لما اكل تنصدم المسكينة ههههه ومن قل الأكل جاني فقر دم فعشان كذا كان ينخفض ضغطي
وصف لي الأدوية ومن ضمنها عطاني فاتح شهية.. وليته ما وصف لي اياه لأني بعد ما تخرجت رجعت شهيتي طبيعية
وأحس فوق الطبيعية بعد 


- اللي خلاني أقول فوق الطبيعية هو إني لما توظفت كانت وظيفتي بدوام طووويل جداً، وما كان عندي مهام كثير بالعكس قليلة مرة، فكنت طبعا أفطر + أتغدا في الدوام للأسف
ومن شدة الفراغ ما كنت ألجأ لشي قد الأكل :)
وزاد وزني زاااد بشكل مو طبيعي ما عمري زدت لهاذي الدرجة، حتى صوري اللي هاذيك الفترة كلها مسحتها ما أقدر أشوفها آبدا ولا أصدق إن هاذي أنا
لأول مرة في حياتي أبكي بسبب وزني وأستاء من شي في شكلي لهاذي الدرجة!
المرحلة اللي وصلت لها من الstress eating  كانت جداً سيئة لأني كنت مستوعبة إني أمر فيه، ومع كذا ما تحكمت بنفسي ولا وقفت
ما أنسى لما مرة كنت أتغدا أنا وصديقتي فالدوام وطلبت لكل منا ساندوتشين من هرفي ( ايوه غير البطاطس والمشروب ) :) ووقفت صديقتي عن الأكل بعد ما خلصت الساندوتش الأول وشبعت.. (which is normal)!
وقلت لها فلانة ليه وقفتي أكل؟ ما أكلتي إلا ساندوتش واحد!!
وأول ما خلصت جملتي ضحكت على نفسي وعلى جملتي ههههههه! وهي ضحكت معي وعلي .. إنه طيب ؟ ترا الناس الطبيعيين ياكلون وجبة وحدة ويشبعون
هذا الموقف جد يوضح أي مرحلة وصلت لها وان حتى داخلي اقتنع ان الشخص مو مفروض يطلب وجبة وحدة من مطاعم الفاست فود


- بسبب الضغط النفسي ولظروف ثانية اضطريت إني أستقيل من هاذي الوظيفة، وأول ما استقلت اتخذت قرار إني أقلل أكل عشان أنزل وزني
قللت أكل فعلا واتبعت نصيحة صديقتي لما نصحتني إني أستمر اكل زي العادة لكني يكون أكلي بنص الكميات المعتادة عشان ما أحس بالحرمان لأنه كان أهم مخاوفي
بالإضافة إلى أني أقلل طلب من المطاعم.. ومشى الحال ومشيت على كذا تمام ونزل وزني 

لكن ما كانت هاذي النهاية وبدايتي الجديدة..


شكراً لكل من مرّ من هنا، للحديث بقيّة..

8 comments: